تحتوي الخطة على
أهداف التعليم في المملكة
المرحلة الابتدائية :-
المرحلة الابتدائية هي القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين للمراحل التالية من حياتهم وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعًا ، وتزودهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة والخبرات والمعلومات والمهارات .
أهدافها التعليمية:
1. تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة ، في خلقه وجسمه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمة الإسلام .
2. تدريبه على إقامة الصلاة ، وأخذه بآداب السلوك والفضائل .
3. تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارات اللغوية والمهارات العددية والمهارات الحركية .
4. تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات .
5. تعريفه بنعم الله عليه في نفسه وفي بيئته : الاجتماعية والجغرافية ، ليحسن استخدام النعم ، وينفع نفسه وبيئته .
6. تربية ذوقه البديعي ، وتعهد نشاطه ألابتكاري ، وتنمية تقدير العمل التربوي لديه
7. تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وماله من حقوق ، في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها ، وغرس حب وطنه ، والإخلاص لولاة أمره
8. توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه .
9. إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته .
المرحلة المتوسطة
هي مرحلة ثقافية عامة غايتها تربية النشء تربية إسلامية شاملة لعقيدته وعقله وجسمه وخلقه يراعى فيها نموه وخصائص الطور الذي يمر به ، وهي تشارك غيرها من المراحل في تحقيق الأهداف العامة للتعليم .
أهدافها التعليمية :-
1. تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته ، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه .
2. تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه ، حتى يلم بالأصول العامة و المبادئ الأساسية للثقافة والعلوم .
3. تشويقه للبحث عن المعرفة وتعويده التأمل والتتبع العلمي .
4. تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
5. تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة وتحمل المسئولية .
6. تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه وتنمية روح النصح و الإخلاص لولاة أمره .
7. حنو همته لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها واستئناف السير في طريق العزة والمجد .
8. تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة واستثمار فراغه في الأعمال النافعة وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة وقوية .
9. تقوية وعي الطالب ليعرف بقدر سنه كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة و المبادئ الدخيلة .
10. إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة .
تحميل الخطة
http://jump.fm/PWFCEhttp://www.2shared.com/file/12860461/4f88dbc3/__2__1430__1431_.html