مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية

نحن نحمل عنك عبء تربية أبنائك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور المعلم في توجيه التقنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: دور المعلم في توجيه التقنية   الأحد أبريل 25, 2010 3:29 am

دور المعلم في الصفوف التي تدمج التكنولوجيا
يبرز دور المدرس في العملية التعليمية التعلّمية
كميسر

حيث يوجّه طلابه إلى البحث عن المعلومات الجديدة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, وإلى تصميم
أنشطة مفيدة لحل مشكلات مرتبطة بالحياة العملية, وهو

مدرّب

يساعدهم من خلال التغذية الراجعة والتوجيه على الاستكشاف والتجريب

وقدوة

في جعلهم يتبادلون الأفكار ويتواصلون مع الآخرين ويتقبّلون آراءهم, بذلك يصل بطلابه إلى المستوى المطلوب من التعلّم, وابتكار أفكار جديدة يوظّفها في مواقف حيّاتية ,ويصبح التعلّم عندها شائقاً وممتعاً.

الجزء الأول: مناقشة وعصف ذهني

توزيع المشاركين إلى ست مجموعات بحيث تتكوّن كلِّ منها من( 3-4 ) أفراد من اختصاصات مختلفة.

تقوم كل مجموعة بعصف ذهني للإجابة عن الأسئلة الآتية :
• ما دور المدرس الجديد في دمج التكنولوجيا في التعليم ؟
• ما دور الطالب في بيئة التعلم الالكترونية الجديدة؟
• ما الخطوات التي يستخدمها المدرس لدفع طلابه إلى استخدام التكنولوجيا ؟
• كيف يشرك طلابه في جميع الأنشطة التي تتطلّب استخدام مصادر المعرفة المتعددة؟
تقوم المجموعات بتسجيل الإجابات في سجل التعلّم الذاتي.
يدور حوار مع المجموعة الكاملة حول تصوراتهم لدور المدرس الجديد .

الجزء الثاني: البحث والتحليل

يستكمل العمل في هذا الجزء من النشاط ضمن نفس المجموعات السابقة.
تقوم المجموعات بالبحث وذلك باستخدام محركات البحث أو الروابط المدرجة في نهاية النشاط لتبيّن الدور الجديد لكلّ من المدرس والمتعلّم في بيئة التعلّم الالكترونية من خلال تحديد:
(المهام – قواعد العمل – الأدوار – الوقت).
توجّه المجموعات إلى إعداد تقرير ترسله لمركز التوثيق ويتضمن مايلي:
• ملخص لما تمّ التوصل له.
• اسم الموقع الذي تم اختياره.
• رابط الموقع.
• أسماء أعضاء المجموعة.
مناقشة المجموعات العروض المقدّمة حول دور المدرس الجديد,والمهمات والأنشطة التي سيقوم بها المتعلّم, وأثر أدوات التكنولوجيا والمعلومات في تفعيل الإدارة الصفية وصولاً إلى مستوى التعلّم المطلوب

دور المدرس الجديد في الصفوف التي تدمج التكنولوجيا في التعليم :
من حيث المهام :
المعلم:
1- الإشراف على الطلاب وتوزيعهم إلى مجموعات
2-طرح الفكرة أو الموضوع المراد دراسته
3-إعطاء الطلاب عناوين بعض المواقع التي تغني الموضوع
المتعلم :
1-مناقشة الفكرة مع زملائه
2-الدخول إلى المواقع والبحث عن الموضوع
3-تسجيل النتائج
من حيث قواعد العمل :
المعلم
1-التحضير المسبق للدرس
2-توزيع الطلاب
3-تنسيق النتائج
المتعلم :
1-الاستماع والإصغاء
2-التنفيذ
3-البحث
4-التوثيق
من حيث الأدوار :
المعلم :هو المشرف وليس الملقّن
المتعلم :هو المتفاعل وليس المتلقي
من حيث الوقت :
المعلم :مناقشة الوظائف الالكترونية
مناقشة الفكرة
توزيع نقاط الدرس
بدء الطلاب بالعمل في المجموعات
الاطلاع على النتائج
المتعلم :الاستفادة من الوقت بشكل جيد
الملخص:أن يكون المعلم ميسراو مدرباً وقدوة
أن يكون متمكناً من استخدام التكنولوجيا الحديثة
دور الطالب :
أن يكون متعاونا مع مدرسه وزملائه
أن يكون محبا للطريقة التي يتعلم بها
يتم تفعيل الادارة الصفية عن طريق عرض المادة بأسلوب مشوق وربطها بالحياة التي يعيشها الطالب
ومن خلال حث الطلاب على العمل الجماعي والعمل المشترك
دور المدرس الجديد في الصفوف التي تدمج التنولوجيا
1- الوسيط بين الطالب و التكنولوجيا الحديثة
2- تعليم الطالب اكتساب المهارات
3- تيسير الأمور المستعصية على الطالب( المعلم هو مدرب- ميسر - مرشد)
ما الخطوات التي يستخدمها المدرس لدفع طلابه إلى استخدام التكنولوجيا
1- إرشادهم إلى مصادر المعرفة
2- تبسيط المعلومة
3- تحفيزهم على البحث و الاطلاع
4- مساعدتهم على التعاون فيما بينهم و خلق روح الجماعة لإنجاز عمل متميز
5- زرع التوافق و التكافؤ و الدمج بين الطلاب و آرائهم
6- الالتزام بتوزيع الأدوار و دقتها مع حساب الوقت
ما الفائدة التي ستتحقق من استخدام التكنولوجيا في الحصة الدرسية
1- توسيع آفاق و مدارك الطالب بحسب اهتماماته
2- تعزيز ثقة الطالب بنفسه حين حصوله على المعلومة
3- تحسين مهاراته و تبادلها و المشاركة فيما بينهم
4- المنافسة الحرة و النزيهة التشجيعية
كيف يشرك المدرس طلابه جميعاً في الأنشطة التي تتطلب استخدام مصادر المعرفة المتعددة .
1-من خلال توزيع الأدوار وتقسيمهم إلى مجموعات
2-تكليف كل مجموعة بالبحث في معلومة محددة
3-تسجيل نتئج البحث ومناقشاتها
مهام المدرس الجديد :
1- يقف على الجانب كمرشد
2- يؤدي دوره كمستشار أو مرشد أو مقدم للمصادر.
3- يقوم بدور خبير يسأل الطلبة.
4- يصمم الخبرات والتجارب العلمية.
5- يشكل عضو في فريق عمل.
6- يتقاسم السيطرة على العملية التعليمية مع المتعلم.
قواعد العمل :
1. تنظيم المدرس لوقته، وتقييد الوقت الذي يتفاعل فيه بشكل مباشر مع الطلبة
3. دراسة بعض المقررات بطريقة التعليم الالكتروني
4. تنظيم ورش عمل لتمكين المدرسين من تطوير مهاراتهم
5. وضع قائمة بالأسئلة المتكررة
أثر أدوات التكنولوجيا و المعلومات في تفعيل الإدارة الصفية :
1) التعرف على مستوى كل طالب من الطلبة منذ بداية الفصل الدراسي
2) تحقيق التفاعل بين المدرس والطلبة، وبين الطلبة وبعضهم البعض من خلال النقاشات والدردشة والرسائل البريدية.
3) إمكانية تقييم الطلبة، وبالتالي الحصول على تغذية راجعة بصورة فورية ومستمرة.
4) تقييم أداء الطلبة بصورة دقيقة.
5) التنويع في المحتوى المقدم للطلبة (نصوص، صور، أصوات).
6) تنظيم ندوات وحوارات تفاعلية تنمي المهارات المختلفة للطلبة
—المهام
مهام المدرس:
1-تقسيم الطلاب إلى مجموعات
2-توزيع المهام على المجموعات
3-الإشراف والمتابعة على المجموعات

مهام الطالب:
1-البحث عن المصادر التي تخدم المطلوب
2- التحلي بروح المجموعة
3- التقيد بتعليمات المعلم

2—قواعد العمل
للمدرس :
1-تزويد الطلاب بالمصادر المطلوبة
2-التقيد بالوقت
3-الإشراف

للطالب:
1- الالتزام بالوقت
2البحث و التوثيق

3—الأدوار
المدرس: موجه وميسر ومساعد ومتابع ومشرف ومدرب و مرشد

الطالب :الباحث

4-الوقت
للمدرس:
الالتزام الدقيق بالوقت وذلك عن طريق تخصيص وقت معين لكل فكرة مطلوبة
للطالب :
أن يقوم بتنفيذ المهمة ضمن الوقت المحدد

أثر أدوات التكنولوجية والمعلومات
تنمية مهارات الاتصال والتواصل-
تنمية مهارات البحث عن المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rowad-salam.ahlamontada.net
 
دور المعلم في توجيه التقنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية :: الحاسب الآلي-
انتقل الى: